مدعوم من google

الأحد، 18 سبتمبر 2011

تجمع احرار برقش


تجمع احرار برقش

لقد ولد تجمع احرار برقش بعد سلسلة من الارهاصات و الاحداث المتتالية تتلخص فيما يلي:
- انشغال العقل بفكرة التقدم نحو الافضل. اذ طرح العقل على نفسه السوال التالي: لماذا تقدم الغرب و تاخرنا؟ مرات عديدة مما دفع الى اجراء حفريات معرفية في الاسباب التي قادت الى تقدم الغرب و الاسباب التي قادت الى تاخر العرب و المسلمين. وصل العقل بعد جهد متواضع الى ان الفكر يشكل دعامة رئيسية في دفع المجتمع الى الامام. اذ لا يمكن انكار دور الفكر و المفكرين في اشعال فتيل الثورة الفرنسية المنادية بالحرية و الحقوق العامة و التي دورها فتحت الافاق الى تشكيل مناخ ثقافي خصب محفز للتنمية و النهضة.


وقد اقتنع العقل بعد ان ادرك قيمة الفكر بان هذا الفكر المتاسس على الحرية و التسامح و الرؤية النقدية و العقلانية لا يمكن ان يؤدي تاثير و يحدث مفعوله اذا بقي محصورا بين افراد النخبة فقط. من هنا اصبح من الضروري تعميم هذا الفكر الى العامة التي لم تعد و لا يقبل منها ان تكون سلبية في زمن انفتح العالم على بعضه البعض و لم يعد هناك اسرار و خبايا في ميدان التنوير و الوعي. لذا اصبحت الثقافة القائمة على العلم هي المطلب في هذا الزمن من اجل تحقيق التقدم, اي بصورة اخرى ضرورة نقل الفكر الى الفضاء الشعبي نبع من الفكرة السابقة

- اي نشرالفكر ليؤسس الثقافة القائمة على العلم- دور الخبة في هذه المهمة الشاقة. حيث انقسمت النخبة الواعية الى ثلاثة اقسام بالنسبة الى موقفها من الواقع و تغييره: القسم الاول, النخبة التي تحالفت مع السلطة السياسية و اصبحت تتكلم باسمها و تسوغ لها مسلكياتها و تشوه الوعي العام, و القسم الثاني, النخبة المهاجرة و التي بدورها انقسمت الى شكلين هما: اولا النخبة التي تركت الوطن و هجرته الى البلدان الاخرى بحثا عن الحرية و العدالة, و الشكل الاخر الخبة التي انقطعت عن التواصل مع المجتمع و احداث التغيير فيه و حبست نفسها في بيتها مكتفية بالمونولوج و التفكر و القراءة و الكتابة الذاتية. اما القسم الثالث هي النخبة التي تحدت السلطة السياسية و تصدرت لمهمة اداء الالتزام بتنوير الوعي العام و تحدي كل الصعاب و التحديات و الى هذه الفئة ينتسب تجمع احرار برقش.


من رحم كل ما سبق ولد تجمع احرار برقش في بيئة ريفية بعيدة عن الاضواء و بعيدة عن المشاركة في صنع القرارات و كولسات السياسة, و قد قصد التجمع الى التقرب من المجتمع و الدخول اعضاء في مؤسسات المختلفة كمثل الجمعيات الخيرية و المنتدياث الشبابية و الثقافية من اجل تحقيق جملة من الاهداف و الغايات هي:

1-                      تغيير الفكر السائد القائم على التعصب العشائري المتعصب و الاعمى و تحويله الى الفكر الواعي المتسامح

2-                      المساهمة في تحديد هوية قادة الراي و النخب السياسية في المرحلة القادمة بما يتناسب مع تحقيق الديمقراطية و ترسيخ الحرية و العقلانية و التنمية الشاملة.

3-                      ترسيخ مبدا التسامح.

4-                      تنوير الوعي المجتمعي العام.


       اخيرا, ان الفكر اساس للتقدم, و لكي يحقق هذا الفكر مفعوله لابد له من ادوات ووسائل تنقله من دائرة النخبة الى دائرة الفضاء الشعبي بحيث تتشكل ثقافة مستندة على العقل النقدي والتسامح و الحرية و محاربة الاستبداد و الدوغمائية و الفئوية. و يعتبر تجمع احرار برقش احد تلك الادوات الناقلة للفكر من رؤوس النخبة و كتبهم الى موائد العامة و خلواتهم.




عامر احمد درادكه
الرياض – السعودية
8-9-2011

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارجو من المشاركين الابتعاد عن اللفاظ التي قد تثير التحفظ، وتقديم الطرح بنقد بناء وموضوعية جدية، لنكون خدميين للحقيقة، وشكرا للمساعدة.